رواية جحا والحكماء الثلاثة...


رواية جحا والحكماء الثلاثة


حضر إلى مدينة جحا ثلاثة من الرجال الحكماء ، ونزلوا في قصر السلطان ، وبينما هم يتناولون الغداء ,,,
- سألوا لو كان في المدينة رجال أذكياء يستطيعون حل الألغاز العسيرة ؟ فكر السلطان كثيرا في الشأن ، ووجد أن جحا هو أذكى الأذكياء في مدينته ، فأمر بإحضاره مباشرة .

ارتدى جحا أفضل الثياب ، وربط عمامته على قمته حتى يظهر كرجل حكيم ، وعندما بلغ إلى القصر ، وجد حشد من الناس مجتمعين ؛ ليشهدوا كيف سيجيب على أسئلة الحكماء الثلاثة.

وبمجرد نزول جحا من على متن حماره ، توجه إليه الحكيم والأول وسأله : أيها الحكيم ، أخبرنا أين يكون مركز الأرض ؟وبدون  تردد أومأ جحا إلى تحت ساق الحماراليمنى ، 
- فقال له الرجل الحكيم : وما الذي يؤكد كلامك يا جحا ؟ ، 
- فأجابه جحا : إذا كنت تشك في كلامي فاحفر في ذلك الموضع ، وتأكد بنفسك ، فإن كنت مخطئ لك كل الحق أن تقول عني احمق .

تداول الحكماء الثلاثة البصر فيما بينهم في سكون ، وبعدها سأله الحكيم الثاني قائلًا : إذن أخبرنا كم عدد النجوم في السماء ؟ ، فأجاب جحا بدون تردد : عدد الشعر في حماري ؟ 
- فسأله الحكيم الثاني : وكيف عرفت هذا ؟
- جحا : إن كنت لا تصدقني فعد الشعر في الحمار بنفسك ، 
- فسأله الرجل بغيظ : وهل يمكن لأي احد أن يعد شعر الحمار ؟ ، 
- أجابه جحا : وهل يمكن لأي احد أن يعرف عدد النجوم في السماء ؟

فأخذ الحكماء الثلاثة ينظرون إلى بعضهم دون أن يجيبوا على السؤال الذي سأله جحا ، وهنا تقدم الحكيم الثالث وسأل جحا هو الأخر قائلًا : حسنا يا جحا إذا كنت لديك إجابة لكل شيء ، فكم شعرة في رأسي  ؟ .

فأجاب جحا على فورا : إنه نفس عدد الشعرات في ذيل حماري ، 
- فسأله الحكيم وهو متأكد أنه قد أفحمه : وكيف تثبت هذا ؟ ، 
- قال له جحا : انزع شعرة من رأسك ، ثم شعرة أخرى من ذيل الحمار ، وإذا وجدت عددهم متساوي ، أكون أنا على صواب ، وإذا لم يكن أيضا أكون على غير اخطأت.

وانفجر الحكماء الثلاثة في الضحك ، وقالوا له : أحسنت يا شيخ جحا ، لقد أثبت أنك حقًا رجل حكيم ، ولكن أخبرنا كيف استطعت أن تجيب بمثل ذلك الذكاء على هذه الألغاز العسيرة ، فقال لهم جحا : إذا واجهتم سؤالًا لا تبقى له إجابة معقولة ، فإن أي إجابة غير معقولة سوف تفي بالغرض .

من نوادر حجا .
إيمان البريم
بواسطة : إيمان البريم
كاتبة مقالات ابداعية بتوفيق الله في مختلف المجالات التنمية الذاتية الصحة الدعوة الحياة الاسرية الكتابات الادبية ودربي طويل في ذالك



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-